السؤال : (كل من لم يكفر الكافر فهو كافر) هل هذه القاعدة على إطلاقها ؟
الجواب :
أولا : فلتعلم أن التكفير لا يكون إلا بنص أو إجماع.
ثانيا : النص والإجماع إما أن يأتي بتعيين، أو أن يأتي بوصف.
أما التعيين : فمن لم يكفر من ثبت كفره بالنص أو الإجماع أفرادا معينون، أو طوائف معينة بمجموعها وأفرادها، فهو كافر.
وأما الوصف : فإذا كان النص أو الإجماع يحكم بكفر أفراد أو طوائف بأوصاف كفرية، فإن إدخال أفرادا أو جماعات في هذه الأوصاف الكفرية إنما هو إجتهاد، فلا يكفر من لم يقل بهذا التكفير الإجتهادي، إلا إذا أجمع علماء السنة على هذا الإجتهاد.
ثم بعد هذا كله لا بد من النظر في تحقق الشروط وانتفاء الموانع عند تنزيل الحكم على المعين.